الأفضل - الأسوأ | السعودية - الأرجنتين في كأس العالم 2022

time reading iconدقائق القراءة - 2
حارس المرمى السعودي محمد العويس يصدّ كرة خطرة للأرجنتين في ملعب لوسيل - 22 نوفمبر 2022 - REUTERS
حارس المرمى السعودي محمد العويس يصدّ كرة خطرة للأرجنتين في ملعب لوسيل - 22 نوفمبر 2022 - REUTERS
تونس-زياد عطية

يقدّم لكم "الشرق رياضة" تحليلاً لأداء اللاعب الأفضل واللاعب الأسوأ في مباراة السعودية والأرجنتين، في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة بنهائيات كأس العالم، على ملعب لوسيل في الدوحة بحضور 88 ألف متفرج.

وسطّر المنتخب السعودي التاريخ، بإسقاطه الأرجنتين بنتيجة 2-1، في نتيجة غير متوقعة، مفجّراً أولى مفاجأت المونديال، بعدما قدّمت كتيبة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد مستوى مميزاً وأداءً رائعاً.

ورغم تأخر المنتخب السعودي 0-1 بنهاية الشوط الأول، استطاع زملاء صالح الشهري العودة بقوة في الشوط الثاني وخطف هدفي الفوز، ليحقق "الأخضر" بداية مثالية في المونديال.

وساهم الحارس محمد العويس بشكل مباشر في خروج منتخب السعودية بنتيجة تاريخية والإطاحة بمنتخب الأرجنتين، إذ تصدى لأكثر من كرة خطرة وأفشل كل محاولات حامل لقب "كوبا أميركا" في العودة بالنتيجة، عكس إيميليانو مارتينيز حارس الأرجنتين الذي لم يقدّم أي إضافة وفشل في التصدي لهدفي "الأخضر".

وخطف العويس الأضواء من زميليه صالح الشهري وسالم الدوسري، اللذين سجّلا هدفي الفوز، إذ كان حاسماً في إفشال هجمات ليونيل ميسي ورفاقه، ونال جائزة أفضل لاعب في المباراة.

الأفضل | محمد العويس - منتخب السعودية

العويس قدّم أداءً متميزاً جداً، ما جعله صداً منيعاً في الخط الخلفي وسنداً قوياً لزملائه في الملعب.

واستطاع العويس خطف الأضواء منذ الدقيقة الأولى، حين أبعد أول كرة خطرة لميسي، ومنع منتخب الأرجنتين من تسجيل هدف كان سيكون واحداً من أسرع أهداف نهائيات كأس العالم.

وظهر العويس بثقة عالية وحماس كبير أمام سيل من هجمات المنتخب الأرجنتيني، ما جعله يتصدى لخمس تسديدات في المباراة، كأكثر حارس يفعل ذلك في مباراة واحدة بمونديال قطر.

وتصدى العويس لهجمة خطرة في الدقيقة 62 كانت ستغيّر مجريات المباراة، إذ استطاع برؤيته المميزة منع هدف محقق للأرجنتين. وأظهر الحارس قدرة فائقة على التعامل مع الكرات الثابتة، بتوجيهات زملائه وتدخلاته الرشيقة.

تقييم محمد العويس في المباراة: 7.8 على 10.

اللاعب الأسوأ | إيميليانو مارتينيز - منتخب الأرجنتين

عكس العويس الذي ظهر ثابتاً، قدّم حارس نادي أستون فيلا الانجليزي إيميليانو مارتينيز واحدة من أسوأ مبارياته هذا الموسم، ما جعله الأسوأ من حيث التقييم بـ6 على 10.

مستوى الحارس الأرجنتيني ظهر ضعيفاً في المباراة ضد السعودية، إذ فشل في أهم اختبارين، أمام صالح الشهري وسالم الدوسري، الثنائي الذي استطاع هزّ شباك حارس منتخب "التانغو"، حين وضعا الكرة في الزاوية البعيدة للمرمى.

ولم ينجح مارتينيز من رفع منسوب الثقة لدى لاعبي خط الدفاع، خصوصاً نيكولاس أوتاميندي وكريستيان روميرو، اللذين كانا مرتبكين جداً أمام سرعة لاعبي المنتخب السعودي، لا سيّما في أول الشوط الثاني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات